• English
  • Deutsch
  • Français

الفريق الوطني للتواصل الخارجي - اليمن

  • English
  • Deutsch
  • Français

الوضع الاقتصادي – سبتمبر2021

  1. لا زالت أزمة رواتب ما يقارب 1.2 مليون موظف في الخدمة المدنية منذ اغسطس 2016م مستمرة ما أدت إلى استمرار تفاقم وتدهور الحالة الاقتصادية لدى غالبية أبناء اليمن في جميع المحافظات، وأحدث ذلك كارثة إنسانية بكل المقاييس.
  2. البنك المركزي بصنعاء يعترض على اعلان بنك اوف إنجلترا منح بنك عدن صلاحية التصرف في الأموال المجمدة لديه منذ 2016، والمقدرة بنحو 82 مليون جنيه إسترليني، حيث قال أن الأرصدة المودعة في بنك أوف إنجلترا هي جزء من الأرصدة الاحتياطية للبنوك العاملة في اليمن ويجب عليه الالتزام بالقوانين والمعايير الدولية والمصرفية، واحتفاظه بمقاضاة أي مؤسسة مالية تسمح لأي طرف باستخدام أصول الجمهورية اليمنية.
  3. سجلت أسعار صرف العملات الأجنبية خلال تعاملات شهر سبتمبر صعوداً متسارعاً امام الريال اليمني في المناطق اليمنية الجنوبية المحتلة من قبل السعودية والامارات، حيث تخطى سعر الدولار الأمريكي حاجز 1200 ريال يمني، وصعد الريال السعودي الى فوق مستوى 320 ريال يمني مقابل ريال سعودي، بينما حافظ سعر صرف الدولار على استقراره في مناطق حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء بمتوسط 600 ريال للدولار الواحد.
  4. تصاعدت الاحتجاجات في كل المحافظات الجنوبية اليمنية المحتلة من السعودية والامارات تنديداً بالتدهور الاقتصادي وانهيار العملة المحلية، مع إغلاق معظم المحلات التجارية والبنوك والمخابز، وإيقاف شبكات الصرافة والتحويلات.
  5. اكدت شركة النفط اليمنية بصنعاء ان السفن المحتجزة حالياً من قبل التحالف السعودي الأمريكي تتكبد غرامات بمبلغ 10 ملايين دولار، وتساوي 5 أضعاف قيمة الوقود المقدم مساعدات عبر برنامج الغذاء العالمي على السفينة “نيالا”، وهي غرامات قابلة للزيادة، كما اكدت إن السفينة “جي تي فريدوم” محتجزة من قبل التحالف منذ 275 يوماً، وبلغت غرامات احتجازها 5.5 ملايين دولار (3.3 مليارات ريال)، بنسبة 40% من قيمة الوقود الذي تحمله.

Close